غير مصنف

كيفية اختيار وسادة نوم مريحة لنوم عميق 

كيفية اختيار وسادة نوم مريحة لنوم عميق

كيفية اختيار وسادة نوم مريحة لنوم عميق 

هناك عدة عوامل تؤثر على جودة نومنا وراحتنا أثناء الليل ومن أهم تلك العوامل وسادات النوم وجودتها، لذلك يعتبر اختيار الوسادة المناسبة والوسادة الصحية يساعد في الحصول على نومة صحية بدون قلق أو أرق والاستيقاظ بنشاط وحيوية بدون العناء من آلام الظهر أو الرقبة. 

في السطور التالية نستعرض سويًا أهم عوامل اختيار وسادة نوم صحية وكيفية اختيار وسادة نوم تناسب وضعية نومك واختيار سمكها المناسب وما الفترة المناسبة لتغيير وسادة نوم. 

عوامل اختيار وسادة نوم مريحة 

قد تستيقظ من النوم متعب وتعاني من بعض الآلام في الرقبة أو الظهر والصداع والإرهاق بدون العلم ما السبب وراء ذلك، قد لا يعلم معظمنا أن السبب وراء تلك المشاكل هي الوسائد رديئة الجودة.

تعتبر المخدة المناسبة للنوم هي السر وراء التمتع بنوم صحي وهنئ، لذلك يبحث الجميع عن وسادة نوم مريحة ومناسبة له ولوضعية نومه، بالتأكيد لا توجد وسادة نوم مثالية تناسب الجميع وتلائم مختلف الأوضاع الصحية، لذلك من حسن الحظ يوجد قواعد وأسس تساعدك على اختيار الوسادة المناسبة لك وتجنبك المشاكل الصحية الناتجة عن وسادة النوم الخاطئة أو رديئة الجودة، حتى تتمكن من الاستيقاظ بكامل النشاط والحيوية والاستعداد النفسي والعقلي لممارسة الأنشطة اليومية بكامل طاقتك وحماسك.

توجد بعض الأسس التي بناء عليها يمكنك أن تحسن اختيار الوسادة المناسبة للنوم وتناسب وضعك الصحي سواء كنت تعاني من مشاكل صحية في الرقبة والظهر أو لا، وتوفر لك راحة تامة أثناء النوم وتنجح في تخليصك من التوتر والضغط النفسي والطاقة السلبية قبل النوم وتعزز من استرخائك طوال الليل. 

سمك وسادة نوم تناسب وضعية نومك 

تعتبر وضعية نوم كل شخص عامل أساسي ومهم في اختيار سمك وسادة نوم مناسبة، أثناء النوم جميعنا نختار الوضعية الأكثر راحة لنا التي تساعدنا على الاسترخاء التام، منا من يفضل النوم على الجانب أو الظهر أو وضعية الجنين أو أي وضعية أخرى من أوضاع النوم المتعددة. 

والمفاجأة السارة أنه لكي تضمن نوم صحي وجيد طوال الليل ليس عليك أن تغير شئ من عاداتك بل يوجد سمك للوسائد تناسب مختلف أوضاع النوم لتوفير أكبر قدر من الراحة، هيا بنا نستعرض كيفية اختيار ارتفاع المخدة المناسب لكل شخص: 

1-إذا كنت من الأشخاص التي لا ترتاح إلا بالنوم على بطنها، فأفضل الوسائد للنوم الطرية والمستوية وارتفاع المخدة المناسب أو سمكها يكون رفيع أو حتى يمكنك الاستغناء عنها وذلك لأنه سيبقي رقبتك على استقامة واحدة مع عمودك الفقري. 

2-هل ترتاح في النوم على ظهرك معظم الوقت؟ ستكون أفضل أنواع الوسائد المناسبة لك هي متوسطة السُمك، لا تختار وسادة سميكة للغاية لأنه سيرفع رأسك للأعلى بطريقة تصيب الرقبة بالتعب وتستيقظ من النوم بآلام مصاحبة، ولا تختار وسادة طرية للغاية لأنها ستجعل رأسك ينخفض عن المستوى الطبيعي لها مما يؤدي إلى نفس النتيجة المتبعة للرقبة والظهر. 

3-إذا كنت تفضل النوم على أحد جانبيك في الطبيعي فسيكون ارتفاع المخدة المناسبة للنوم أكثر سمكًا وصلابة في الجزء السفلي وذلك لتوفير الدعم الكافي للرقبة وتساعد على ملء المسافة بين الكتف والأذن.

4- عند عدم تفضيلك أو تحديدك لوضع نوم محدد تختاره ولا تعرف ما هي مواصفات وسادة نوم المناسبة لك، ننصحك باختيار الوسادة الصحية متوسطة الارتفاع ولا صلبة قاسية ولا طرية للغاية، عليك اختيار الارتفاع المناسب وهو ما بين 10- 20 سنتمتر. 

وسادة نوم

خامة غطاء وسادة نوم 

تعتبر خامة غطاء وسادة نوم  أول ما يلمس بشرتك لذلك هناك مواصفات خاصة لتجعل من وسادتك وسادة مريحة ومثالية وكأنك تنام على غيمة من السحاب، فيجب اختيار خامة غاية في النعومة على البشرة لا تسبب الحساسية وتكون مناسبة لمختلف فصول السنة حتى لا تتسبب في ارتفاع الحرارة أو ضيق التنفس. 

1-القطن 

تعتبر خامة القطن من أفضل أنواع خامات الوسائد والشراشف وأغطية الوسائد التي يمكنك الإعتماد عليها طوال السنة وبالأخص في فصل الصيف فهي خير صديق لهذا الطقس، لأنها تمتلك العديد من المزايا تناسب هذا الطقس الحار ومنها:

  • تحافظ على البرودة فيساعدك على الحصول على قسط كافي من النوم والتمتع بنوم عميق وجيد.
  • لا تمتص الحرارة ولا الرطوبة.
  • قابل للتنفس.
  • لا يسبب الحساسية أو ضيق التنفس. 
  • خفيف الوزن، سهل الغسيل والاعتناء به.

وسادة نوم

2-ضد الماء 

الكثير من الأمهات التي تمتلك أطفال في عمر صغير تحتاج إلى خامات مضادة للماء سواء لسرير الأطفال أو إذا نام طفلها بجانبها، وفائدة غطاء الوسادة المضاد للسوائل أنه لا يتأثر بسقوط أي سوائل من الطفل على الوسادة ولا يتسخ ويسهل غسله والاعتناء به. 

يمكنك شراءه من متجر أنساج بأفضل خامة وجودة تعيش معك لسنوات طويلة. 

وسادة نوم

حشوات وسادة نوم مريحة 

الخامات المستخدمة في حشوة وسائد النوم تعتبر عامل مؤثر ومهم في ضمان جودة النوم من عدمها، حيث أن الحشوات يمكنها أن تحول سريرك وغرفة نومك بأكملها إلى غرفة فندقية فخمة وتصل بك إلى أقصى درجات الراحة والتدليل والاسترخاء. 

تتوفر العديد من الحشوات المصنوع منها وسادة نوم وتعتبر عامل أساسي في تسعير وتكلفة الوسائد في السوق وتعطي قيمة كبيرة للوسادة وتتنافس الماركات المختلفة في توفير أعلى جودة في تلك الخامات والحشوات، مما يجعل بعض الوسائد أعلى قيمة وأكثر سعرًا عن غيرها.

ويتعرض العديد من الأشخاص إلى الخداع والمرور بتجارب سيئة بسبب الاختيار الخاطئ لحشوات الوسائد وتعرضهم للعديد من الإصابات والآلام والنوم غير الجيد والأرق وكثرة التقلب أثناء النوم وجعل الرأس والرقبة في وضعية غير مريحة بالمرة، لذلك التعرف على أنواع الحشوات والمزايا التي توفرها كل حشوة وكل خامة منهم واختيار المناسب لك. 

1- وسادة محشوة بالريش أو الزغب 

تعتبر من أجود أنواع الوسائد التي ينعم من خلالها الشخص بتدليل وراحة لأقصى حد، لأنها:

  •  تعيش لسنوات عديدة قد تصل إلى 10 سنوات
  •  محتفظة بجودتها ومتانتها،
  •  وتتميز بالمرونة وقابلة للتنفس. 
  • خفيفة وناعمة 
  • عملية في الاستخدام 
  • متماسكة ومريحة للرقبة والرأس. 

2-وسادة محشوة بالصوف والقطن 

وسادة النوم المحشوة بالقطن أو الصوف من أكثر أنواع الوسائد التي يفضل الكثيرين استخدامها وتعتبر الأكثر طلبًا وشراءًا في الأسواق، وذلك لتعدد مزاياها وفوائدها ومن أهم تلك الفوائد والمزايا هي الراحة التي توفرها والعمر الطويل التي تعيشه معك حفاظًا على جودتها ومتانتها وتماسكها. 

  • ناعمة الملمس على البشرة 
  • قابلة للتنفس 
  • لا تسبب الحساسية 
  • ليست معرضة للعفن أو الرطوبة 

3-الوسادة اللاتكس 

تعتبر الوسادة اللاتكس من أشهر أنواع الوسائد المستخدمة، وهي وسادة مطاطية قابلة للتنفس وتحافظ على سطح بارد لتوفير الراحة لك أثناء النوم وتساعدك في النوم بجودة عالية طوال الليل، بالإضافة إلى أنها تدعم الرأس والعنق باستقامة أثناء النوم في أي وضعية سواء على الجنب أو الظهر. 

في النهاية، الجميع يبحث عن راحته أثناء النوم ليلًا ليتمتع بقسط كافٍ من الراحة والاسترخاء للتخلص من تعب وارهاق اليوم وشحن الجسم بمزيد من الطاقة لليوم التالي وأداء الأنشطة اليومية بكفاءة وتركيز، ولكي يتحقق ذلك يجب اختيار الوسادة المناسبة لكل شخص سواء لوضعية نومه أو وضعه الصحي، المهم هو كيفية اختيار الوسادة المناسبة لك. 

أنواع الوسائد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.