غير مصنف

عدد الساعات المثالية لنوم الطفل 

عدد الساعات المثالية لنوم الطفل

ترغب أمهات كثيرات في معرفة طبيعة نوم أطفالهن، بدءًا من مرحلة الرضاعة وصولًا إلى سن المدرسة، بل والمراهقة، وتتساءل الواحدة منهن عن عدد ساعات نوم الطفل الطبيعية وفقًا إلى مرحلته العمرية.

وعما إذا كان الطفل يعاني من مشكلة في النوم أم لا، سواء نوم زائد عن الحد أو نوم قليل، في حين أنه من الصحيح أن احتياجات النوم تختلف من شخص لآخر. 

 ولأن النوم عملية حيوية تؤثر بشكل كبير ومباشر في نمو الطفل ونمو دماغه وعقله، في هذا المقال جدول نوم الأطفال حسب العمر، ونصائح خاصة بأساسيات غرفة الطفل وغرفة نوم الطفل تساعد في توفير أجواء هادئة ومريحة لنوم عميق للطفل.

 

عدد ساعات النوم الصحي للأطفال 

 

قد يجهل البعض أن جودة النوم للكبار والصغار ترتبط بشكل كبير بساعات النوم، ولكل مرحلة عمرية للأطفال والكبار تتطلب عدد ساعات نوم معينة:

 

1-الرضع حتى ثلاثة أشهر: 

 

تعتبر هذه المرحلة العمرية من أكثر المراحل التي نحتاج فيها لساعات طويلة من النوم.

 ويحتاج الرضيع إلى 14 وحتى 17 ساعة نوم.

 ولا يجب أن يزيد عدد ساعات النوم في هذا العمر على 18 ساعة ولا يقل عن 11 ساعة. 

 

2-الرضع قبل العام الأول: 

 

مع تقدم الرضيع في العمر، تقل حاجته للنوم لتتراوح في اليوم الواحد بين 12 و15 ساعة.

 

3-الأطفال حتى العامين:

 

 في هذه المرحلة يزيد فضول اكتشاف العالم لدى الطفل ويتزامن هذا مع تراجع حاجته للنوم. 

ويحتاج الطفل في المرحلة العمرية بين العام الأول والثاني، للنوم لفترة بين 11 و14 ساعة.

 ويرى الخبراء أن نوم الطفل في هذا العمر لساعات تقل عن 10 ساعات، يعتبر أقل من المثالي. في الوقت نفسه لا يجب أن يزيد عدد ساعات النوم في هذا العمر عن 15 أو 16 ساعة.

 

 

ديكور غرفة الطفل 

 

تعتبر اساسيات غرفة الطفل وتجهيز ديكور غرفة الطفل بطريقة عصرية، ولكن المهم أن تجهز الغرفة بطريقة مريحة وعملية بداية من المفارش حتى أثاث غرفة الطفل، لأن لها دور كبير في تهيئة الأجواء العامة في غرفة نوم الطفل، لنوم مريح وهادئ بدون قلق أو الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل. 

 

نصائح عن ديكور غرفة الطفل 

 

بالطبع أجواء الحماس تسيطر على  الأم عند التحضير لغرفة نوم الطفل، قد تنسى بعد العناصر الأساسية في اثاث غرفة الطفل وقد تركز على الكماليات وتتغافل عن بعض الأساسيات العملية لها أثناء التعامل مع البيبي. 

 

1-ألوان الغرفة 

 

يجب اختيار ألوان هادئة لحوائط غرفة الطفل وتناسب نوع الطفل سواء ولد أو بنت. 

 

2-اختيار أساسيات السرير 

 

-مفارش قطنية 

 

سواء كان السرير منفرد أو سرير مخصص للأطفال الرضع، يجب اختيار مفارش غاية في النعومة، حتى تناسب بشرة الطفل الرقيقة، لذلك ننصحك باختيار مفرش سرير قطن مثل الأنواع التي يوفرها متجر أنساج. 

 

اساسيات غرفة الطفل

 

-طقم لحاف 

 

بالتأكيد عند اختيار طقم لحاف للأطفال، سيتحول تركيز الأم على التصميمات المبهجة للطفل وتضيف أجواء ولمسات سعادة على الغرفة، وهذا ما نوفره في متجر أنساج، يمكنك انتقاء ما تفضلين من بين تشكيلة كبيرة من الخيارات اللطيفة من الرسومات الكرتونية والتصميمات المناسبة لكلا من البنات والأولاد . 

 

3-أساسيات عملية للأم 

 

توجد بعض العناصر العملية والأساسية للغاية بالنسبة للأم خاصة في المرحلة الأولى للطفل، وهي مخدة الرضاعة، حيث أنها تساعد الأم في رفع الطفل واقتراب الطفل من الأم، بالإضافة إلى أنها تساعد في حماية ظهر الأم طوال فترة الرضاعة وتساهم بشكل كبير في راحة ذراعيها في وضعية حمل رضيعها. 

 

يمكنك اختيار الوسادة المريحة بخامة ناعمة على بشرة طفلك ولا تسبب له الحساسية وباللون المفضل لك من متجر أنساج. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *