غير مصنف

إليك أهم حقائق عن النوم الصحي وفوائده 

إليك أهم حقائق عن النوم الصحي وفوائده

الصداع وفقدان التركيز والعصبية الزائدة والشهية المفتوحة أو فقدانها وعدم الانتاجية طوال اليوم تصيب أغلبنا بدون معرفة الأسباب الصحيحة لذلك، وقد يغفل الجميع عن أن السبب وراء ذلك هو عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم الصحي سواء في عدد الساعات أو بسبب وضعية النوم غير الصحيحة والتي تتسبب في مضاعفات مؤلمة. 

في السطور التالية سنعرض أهم المضاعفات لعدم الحصول على النوم الصحي كيفية الحصول على قسط كافٍ من النوم الصحي بدون الاصابة بالارق وكيفية الوصول إلى مراحل النوم الصحي العميق وما هي أوضاع النوم المثالية لنوم مريح بدون آلام 

ما هو النوم الصحي 

قد يعاني الكثيرون أثناء يومهم من ضعف طاقتهم وقلة تركيزهم وعدم إنجاز مهامهم اليومية على أكمل وجه، ويرجع السبب وراء قلة الهمة هي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم الصحي، أو كثرة الاصابة بالارق والتفكير الزائد قبل النوم مما لم يسمح لعقلك أن يستريح ويأخذ راحته بالطريقة المناسبة الصحيحة الطبيعية التي تعمل على تحسين أداء الدماغ وتحسن من مناعة الجسم وتعزز من قوة الخلايا الدفاعية لمحاربة الفيروسات في الجسم بالإضافة إلى إعادة شحن الطاقة العامة تحسين الذاكرة. 

لكي تلمس النتائج الصحيحة للنوم الصحي على الإنسان النوم لعدد ساعات كافية والتي تتراوح ما بين الـ 5 إلى 8 ساعات بالنسبة إلى الإنسان البالغ، وتختلف تلك الساعات بالنسبة للفئات العمرية المختلفة حيث أنه كلما كبر الإنسان تقل عدد ساعات النوم التي يحتاجها لشحن طاقته، حيث أن عدد الساعات النوم المناسبة لكل فئة عمرية تختلف مثل:

  • الأطفال حديثي الولادة تنام من 14 إلى 17 ساعة في اليوم. 
  • الأطفال الأكبر في العمر تنام من 9 إلى 11 ساعة. 
  • الأشخاص البالغة تنام من 7 إلى 9 ساعات في اليوم. 
  • الكبار في السن تنام من 5 إلى 7 ساعات. 

النوم الصحي

بالطبع لا يتحقق ذلك مع جميع الأشخاص بسبب عوامل خارجية منها القلق والاستيقاظ كثيرًا أثناء الليل والتفكير الزائد وبعض الأمراض التي تمنع الإنسان من الحصول على نوم صحي متواصل، وبالطبع بعض عناصر التشتيت منها الإضاءة القوية أو قرب الاجهزة الالكترونية منك أثناء النوم وسماع صوت الاشعارات العالي، أو حتى قد يكون السبب هو رداءة جودة الشراشف وعدم ملائمتها للطقس وخشونة ملمسها على الجلد.

يمكنك الحصول على شراشف ناعمة ومناسبة لبشرتك وقطنية 100% من متجر أنساج، تدعمك براحة الغرف الفندقية وتساعد على نوم مريح طوال الليل بدون قلق.

النوم الصحي

لذلك النوم الصحي يعتمد على الجودة، وأهم عناصر الجودة هي الوقت وعدد الساعات، ذهن صافي، وضعية النوم المثالية، والعنصر الأهم أجواء هادئة بعيدة عن أي مصادر تشتت. 

النوم الصحي

أهمية النوم الصحي للجسم 

يعد النوم الصحي من ضروريات الحياة للإنسان، ولا يمكن لأي شخص الاستغناء عنه وذلك لأنه يتسبب في مضاعفات خطيرة وسلبية على الجسم والأداء العام للشخص في يومه سنعرضها لاحقًا، ولكن الان سنعرض مدى أهمية الحصول على النوم الصحي على تأثيره الإيجابي على وظائف الجسم جميعها. 

  • يحسن وظيفة الدماغ: يقوي الذاكرة، يحسن عمل الدماغ، يعزز التركيز وزيادة الإبداع. 
  • مناعة الجسم: يعزز من أداء الجهاز المناعي، يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الانفلونزا ونزلات البرد وتراكم السموم. 
  • ينظم معدلات السكر في الدم. 
  • الطاقة العامة: يجدد نشاط الجسم ويعزز الطاقة، يجدد خلايا الجسم، ويحفز الهرمونات المسؤولة عن النمو وبناء العضلات أثناء الليل. 
  • صحة البشرة: بالتأكيد سمعت من قبل عن الكثير من الفنانات والأشخاص العادية الذين يتمتعون ببشرة صحية ونضرة عن أن سر هذا النضارة والرونق هو النوم باكرًا والنوم الصحي ، وهذا بالفعل سبب قوي لأنه يحافظ على البشرة ويجدد الخلايا ويقضي على حب الشباب، ويؤخر من ظهور علامات الشيخوخة. 

عادات تحرمك النوم الصحي 

كما أشرنا عدد الفوائد المهمة للإنسان نتيجة الحصول على قسط كافي من النوم الصحي العميق، وأنها ليست رفاهية بل تعد من أهم العمليات الحيوية التي يجب أن يمر بها جسم الإنسان لإعادة شحن جميع أعضاء الجسم وشحن الطاقة وزيادة الانتاجية واستعادة النشاط والحيوية، ولكن يعاني البعض من عدم الحصول على النوم الصحي الكافي وذلك يرجع إلى عدة عوامل وعادات خاطئة تسبب قلة النوم ومنها : 

  1. الأرق: وتوجد عوامل عديدة تسبب لنا الأرق منها القلق والضغوط النفسية 
  2.  الأمراض : حفظ الله الجميع من أي مكروه، ولكن يعاني بعض الأشخاص من  بعض الأمراض التي تمنعه في النوم بشكل سليم ومريح
  3. التخمة: الإحساس بالتخمة والامتلاء بعد تناول وجبة دسمة وغنية بالدسم والدهون من الأسباب المباشرة في عدم حصولك على النوم الصحي المريح والتأخر في الدخول في حالة الاسترخاء التام والنوم العميق بسبب عسر الهضم.
  4.  التدخين: من المعروف أنّ النيكوتين الموجود في التبغ مادة مثيرة للدماغ، يمكن أن تسبب الأرق، ناهيك عن مشاكله الصحية الخطيرة.
  5. الكافيين: تناول القهوة والشاي ومشروبات الطاقة المتنوعة تزيد من فرص الأرق وعدم الحصول على قسط كافي من النوم الجيد العميق. 
  6.  الضجيج: كما أشرنا سابقًا أن التفاف مصادر الإزعاج من حولك يسبب لك الأرق وعدم القدرة على الدخول في مرحلة النوم العميق المريح.
  7.  الأدوية المنومة: حيث يؤدي استعمال الأدوية المنومة إلى اضطراب في نوعية الدم وقد تسبب نعاسًا أثناء النهار.
  8. الخمول:  عدم القيام بجهد جسماني، فيكثر الأرق عند الذين يعملون في المكاتب أو الذين لا يبذلون جهدًا جسديًّا كبيرًا.
  9. وضعية النوم: وأخيرًا وضعية النوم غير الصحيحة التي تتسبب في آلام الظهر والرقبة. 

النوم الصحي

وضعيات النوم الصحي بدون آلام 

ذكرنا من قبل أنه من أهم عناصر الحصول على النوم الصحي العميق هو عدد الساعات المناسبة للفئات العمرية، والتخلص من عناصر الإلهاء والإزعاج، بالإضافة إلى وضعية النوم الصحيحة التي تساعد على الراحة التامة والاستيقاظ بكامل نشاطك بدون الاصابة بأي آلام سواء في الرقبة أو الكتف والظهر وغيرها من الاصابات المؤلمة التي تؤثر على مهامنا وتركيزنا طوال اليوم.

إليك أهم وضعيات النوم المثالية إذا كنت تعاني من أي آلام وخاصة آلام الرقبة والظهر: 

1-وضعية النوم المناسبة لآلام الظهر

في حالة الإصابة بآلام الظهر فيجب أن تحافظ على استقامة العمود الفقري أثناء النوم لذا يُفضل النوم على الظهر، ويجب وضع وسادة أسفل الركبتين، حيث أن هذا يخفف من الضغط على العمود الفقري.أما إذا كنت تفضل النوم على أحد الجانبين فينصح وضع وسادة بين الركبتين

2- وضعية النوم المناسبة لآلام الرقبة

في البداية ينصح باختيار وسادة طبية لا تزيد من آلام الرقبة، وتكون بحجم مناسب، وليست مرتفعة للغاية أو منخفضة للغاية، ويمكن وضع وسائد أسفل الذراعين للحفاظ على استقامة الجسم.ومن الأفضل النوم على الظهر لأن النوم على أحد الجانبين يمكن أن يسبب تصلب الرقبة ومزيد من الآلام.

مقالات ذات صلة: نصائح عملية أفضل خامات شراشف سرير

كيف تحول غرفة نومك إلى غرفة فندقية فاخرة؟

كيفية اختيار وسادة نوم مريحة لنوم عميق 

ما هي أساسيات غرفة النوم المريحة؟

في النهاية، عليك الاهتمام بصحتك الجسدية والنفسية من خلال الحصول على النوم الصحي والابتعاد التام عن أي مصدر إلهاء وأن تقوم بتمارين اليوجا وتمارين التنفس التي تساعد على تصفية الذهن والتخلص من التفكير الزائد السارق للنوم والذي يحرمك من صحتك وطاقتك وتركيزك، يمكن لمفروشات السرير عالية الجودة من أنساج أن تساعدك على النوم العميق كل ما عليك اختيار المفروشات المناسبة لغرفتك وتلائم ذوقك الشخصي. 

متجر أنساج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.